طرق سرد القصة
1- قراءة نص القصة مباشرة من الكتاب :
ويفضل ان تتم القراءة من كتاب كبير مزدان بالرسومات الملونة الواضحة
2-الرواية الشفوية للقصة دون كتاب :
وتنمي هذه الطريقة عند الاطفال القدرة على التركيزوالاستماع والاصغاء الجيد.
3رواية القصة بمصاحبة الفانيلا الملونة وتحريك الاشكال خلال الرواية بتسلسل الاحداث.
4- رواية القصة بمصاحبة توزيع الادوار شخصياتهم
5- رواية القصة بواسطة الصور.
6- رواية القصة عن طريق الغناء.
7- رواية القصة بواسطة الاطفال بالاستماع لقصصهم الذاتية عن انفسهم ومشاهداتهم.
8- رواية القصة بواسطة التمثيل .
ولناح هذه الطريقة لابد من اتباع المعلمة للاجراءات التالية
:ا- التخطيط : باختار المعلمة القصة واهدافها والفترة الزمنية والمكانية المناسبة لتمثيلها .
ب- توزيع الادوار: على الاطفال ومحاولة اشراك الجميع .
ج- التطبيق: يبدأ بتمثيل القصة والاخذ بعين الاعتبار في التلوين في الاداء الصوتي والحركي
د- التقييم: وتقوم بمناقشتهم حول محتويات القصة من احداث ومواقف تعليمية واهداف تربوية.
ارشادات اضافية للمعلمة:
1-بالنسبة لفترة الدائرة : حين يشعر الاطفال بالملل عليها ان تنتقل الى نشاط اخر مثل اغنية او بعض التمارين الرياضية او حركة الاصابع
2- بالنسبة لفترة النشاط التطبيقي : في حال وجود بعض الاطفال الذين ينهون عملهم قبل الاخرين تراعي اعداد اعمال اضافية لهم تكون بنفس المستوىاو ان تطلب منهم اللعب بالعاب الطاولة بهدوء,ويمكنها ان تطلب منهم مساعدة زملاؤهم
3- بالنسبة لنشاط الزوايا: يختار الطفل ما يحبه من اركان بحريه وتوجهه المعلمة على التغيير لمساعدته على النمو والفائدة المرجوة.
4- وبما يختص بجميع الفترات : يطلب منها تقييم اعمالهم وتصرفاتهم وتجاوبهم ومدى تطورهم في عملية التعلم ونمو قدراتهم.وذلك في ملف خاص بها تعتمد عليه في تقريرها الفصلي للاطفال يتم على اثر هذا التقييم , تقييم للبرنامج العام والوحدات التعليمية والنشاطات المتفرعة عنها والاهداف الخاصة والعامة , ودور المعلمة في عملية التعلم هذه .تعريف الاطفال بالقوانين والتصرفات المترتبة عليهم خلال وجودهم في الروضة والتعريف بالمباني الخاصة بهم مثل الصفوف ,دورات المياه, الملعب ,... وتعريفهم بالبرنامج اليومي بالرسومات.
فلذلك الاثر الكبير