الكفايات المتصلة بتنظيم التعليم :
*القدرة على التخطيط لتعليم الاطفال وتنظيم عملهم ونشاطاتهم داخل غرفة الصف وخارجها .
* القدرة على تخطيط وتنظيم خبرات ونشاطات التعليم والتعلم المتنوعة والمتفاوتة ي مستوياتها بما يتيح الفرصة لكل متعلم \ الطفل ان يحقق الاهداف المنشودة بالطريقة والسرعة والاسلوب الذي يناسب شخصيته .
*القدرة على استثارة اهتمام ودافعية الاطفال للتعلم والتعاون معها باستخدام اساليب الدفع الداخلي ولامتمثلة بالربط بين محتوى التعلم وطرائقه بخصائص الاطفال وحاجاتهم وقدراتهم , واساليب الدفع الخارجي المتمثلة بحسن استخدام اساليب التعزيز والناء والاثابة واعطاء المكافأت المادية والمعنوية دون افراط.
*القدرة والمهارة في استخدام وتوظيف ادوات الملاحظة و التقويم المناسبة لاطفال هذه المرحلة ,في قياس وتقيم مدى تحقيق الاهداف النمائية والتعلمية المنشودة والمخططة.
*القدرة على تشخيص مواطن الضعف والقوة في سلوك الاطفال وتصرفاتهم وتصيلهم وعلاقاتهم .
*القدرة على تحليل سلوك اداء الاطفال ووصف العمل العلاجي اللازم لتطويره وتحسينه في ضوء نتائج القياس والتقويم باستخدام الادوات المناسبة .
*القدرة على حفظ السجلات التراكمية وغير التراكمية الخاصة بالاطفال وتدوين المعلومات فيها بشكل منتظم , ومن ثم توظيفها في تحسين عمليات تعلم الاطفال وتعلمهم ومتابعة تقدمهم باتجاه الاهداف المنشودة .
*القدرة على ادارة الصفوف والمواقف التعليمية داخل الروضة وخارجها , وحفظ النظام بما يوفر المناخ المادي والنفسي المواتي للتعلم الفعال .
*القدرة على المهارة في استخدام وتوظيف التقنيات التربوية والتعليمية المتاحة (السمعيه والبصرية)في تنظيم عمليات التعليم والتعلم وتيسرهما.
*التمتع بصحة جيدة وبنية قوية تمكنها من مقاومة كثرة الامراض التي كثيرا ما تنتشر بين الاطفال مثل النزلات الصدرية والزكام والانفلونزا وغيرها...
*التمتع بالرشاقة واللياقة البدنية لكي تكون خفيفة الحركة نشيطة تحب الرياضة والحركة.
* الاهتمام بالمظهر العام والمحافظة على مستوى جيد من النظافة والاناقة والترتيب لتكون قدوة للاطفال , ولكن دون مبالغة.
* البشاشة وخفة الروح لان الاطفال لا يستجيبون للمعلمة العبوس التمجهمة والكسولة التي تهمل مظهرها ولا تهتم بالوان ملابسها .
* الخلو من العاهات الجسمية او النطقية او السمعية او البصرية التي تحول بينها وبين قيامها بمهامها التعليمية والتربوية على اكمل وجه.
المقدمة :
الطفل هو الانسان الذي لا يتوقف عن التساؤل والبحث . والحياة حوله تمده بالكثير من الحقائق التي تحتاج الى رد على استفساراته . لذلك تهدف الخبرة العلمية الى تعريف الطفل على العلوم التي تحقق له الاهداف المتوخاة لمواجهة متطلبات الحياة ومواجهة اسرار الطبيعة ومتعة اكتشافها والتي تعمل على تنمية الاتجاهات عند الطفل والتي تتعلق بالعالم الاجتماعي الذي يعيش فيه , وعالم العلوم غني لتنمية القيم العلمية .
دور المنهاج في النمو العلمي
يجمع المربون على ضرورة بناء المنهاج بما يتناسب وخصائص اطفال هذه المرحلة يقدم لهم ما يناسبهم من معارف علمية .
وهي تعمل على تنمية ميال الطفل للتعرف على البيئة التي يعيش فيها والتلاؤم معها ....اضافة الى استخدام حواسه لتعويده على الملاحظة الدقيقة حيث تعمل على تنمية الاتجاه العلمي مع اكسابه بعض المفاهيم العلمية من خلال التجارب والاجراءات العلمية البسيطة .لانه طفل شغوف بالاكتشاف والاستطلاع ويجذب انتباهه الظواهر والاختراعات الحديثة بانواعها .
ولتنمية هذه العقول المتسائلة لا بد ان نزودها باجابات علمية صحيحة تجعل للمفاهيم والاتجاهات العلمية قيمة ذات معنى وتساعد الطفل على الموازنة والتذكر والمحاكمة والتفكير , من خلال طرح التساؤلات . ليبتوا رايهم فيها ,وليجربوا من خلال العمل والبحث والتجارب.
المنهاج:
1- يتكون محتوى المنهاج من عدد من مجالات الخبرة ,كل مجال منها يتضمن خبرات تعليمية (انشطة تعليمية ), تنتظم معا في تتابعات , تؤدي الى التوسيع التدريجي في استكشاف ذاته وبيئته والاشخاص والجماعات من حوله , والى تطوير وسائله وادواته التي يستخدمها في الاستكشاف .
2- تختار مجالات الخبرة للمنهاج وفقا المعايير التالية :
أ-ملائمتها لاهداف المنهاج المذكورة سابقا وطواعيتها لتحقيقها.
ب- وثاقة صلتها باهتمامات الطفل وبواقعه الاجتماعي او الحياتي.
ج- مرونتها وغناها على نحو يتيح لمعلمة الروضة حرية كافية في انتقاء الخبرات وتنظيمها لتلبية الفوارق الفردية بين الاطفال الظاهرة في نمائهم وتعلمهم.
د- تكاملها مع التربية الاسرية والمجتمعية .
3- من مجالات الخبرة التي يقترح ان يتضمنها المنهاج المجالات التالية التي تدور على ابعاد رئيسية ثلاثة : تطوير ذات الطفل ,واستكشاف البيئة المادية , واستكشاف الاشخاص والجماعات .
-انا طفل في الروضة - اسرتي
-صحتي وسلامتي - بيئتي
- اقاربي واصدقائي -بلدي
- الاسواق في بلدي - المهن في بلدي
- الاعياد في بلدي - الفصول الاربعة
- المواصلات في بلدي - المزرعة
- جسمي ونظافتي - الملابس في بلدي
- مدينتي او قريتي - حديقة الطيور
4- يحدد لكل من مجالات الخبرة المختارة ما يلي :
ا- الاهداف التي يتوخى تحقيقها منه , وتفصل هذه الاهداف على نحو يوضح القدرات النمائية والمهارات والعادات والافكار المستهدفة .
ب- ابدال من الخبرات (الانشطة )التعليمية المرتبة الملائمة لتحقيق الاهداف المتوخاة مما يتيح لمعلمة الروضة فرصة كافية في الاختيار والتصميم وفق خصوصيات اطفالها وروضتها .
ج – المواد والادوات وغير ذلك من التجهيزات الملائمة لتنفيذ مجالات الخبرة .
د- دور الطفل ودور المعلمة في تنفيذ الخبرات ( الانشطة )التعليمية.
ه- الطرق التربوية الملائمة.
تنظيم المكان في الروضة :
1- ينظم المكان الداخلي للروضة ( قاعات الصفوف والنشاطات والمكتبة ) ويجهز على نحو يتيح تنفيذ المجالات المختارة من الخبرات بشكل سليم . ومع ان فكرة الاركان الثابتة تتيح تنظيما ملائما للمكان الداخلي في الروضة , الا ان طبيعة كل مجال من مجالات الخبرة تفرض ان يتغير تنظيم المكان الداخلي بين الحين والحين على نحو تنعكس فيه بوضوح هذه الطبيعة.
2- ينظم المكان الخارجي للروضة (الساحات والملاعب )ويجهز على نحو يتيح تنفيذ المجالات المختارة من الخبرات .
الطرق والوسائل التربوية
يتطلب تنفيذ المجالات السابقة الذكر بما يحقق النماء والتعلم المستهدفين استخدام طرائق ووسائل تربوية ملائمة منها
1-اللعب والالعاب : يمثل اللعب طريقة اساسية من الطرائق التربوية في الروضة فاللعب نشاط طبيعي للاطفال ويوفر لهم فرصا عديدة للنماء والتعلم فمن خلاله يطورون حواسهم وقدرتهم في السيطرة عليها ويعبرون عن مشاعرهم وابداعهم . ويحتاج الاطفال في لعبهم الى ادوات لعب ومواد جاذبة لهم وملائمة لقدراتهم ومصممة على نحو يحفظ سلامتهم .
ومن هذه الادوات والمواد : المواد الحسية وادوات اللعب النشط وماد التركيب , والكتب المصورة والتسجيلات , وماد الفن , والالعاب اليدوية.
2- الدراما : وتمثل الدراما ايضا طريقة هامة من طرق تربية الطفل . وتوظف هذه الطريقة نشاط الطفل التمثيلي التقائي من اجل النماء والتعلم ,وفي هذه الطريقة يتاح للطفل تمثل الادوار المختلفة في المواقف الحياتية والخيالية التنوعة ضمن اطار حر او موجه , وتؤدي هذه الطريقة الى تنمية حب الاستطلاع لديه وتطوير قدرته على التكيف وخياله وابداعه واثراء لغته وذلك من خلال تاليف وتمثيل القصص , والتا طير ولعب الدور والتمثيل الصامت والحركة واستخدام الدمى.
3-القصة : وتستهدف تسلية الطفل وامتاعه وتنميه قدراته اللغوية وتطوير قدرته على التركيز والانتباه والملاحظة الدقيقة . ويشترط بالقصة ان تكون واضحة في الفكرة وتعتمد على التسلسل ويمكن ان تتضمن صراع او مشكلة وان تدور على مفاهيم انسانية.
4- الرحلات والزيارات: نشاط منظم يقوم به الاطفال باشراف المعلمة ويقصد به التعرف على البيئة.
5- الموسيقى والغناء والاناشيد الدينية: يمارس الطفل قدراته واتجاهاته الايقاعية الصوتية والموسيقيه للتعبير عن الذات ضمن اطار حر او موجه.تعمق احساس الطفل بالمجال وتنمي ذوقه وايضا عضلاته.
6- الفنون: يعبر الطفل رمزيا بالرسم والتشكيل وتعمق احساسه بالجمال والفن.
7- الحركة : وسيله لتعميق احساس الطفل وادراكه الحركي عن طريق استخدام الجسد للتعبير.
كيف نساعد الطفل على التكيف مع الروضة
التكيف مع البيئة الجديدة اول مشكلة تصيب الطفل وعلى الوالدين والمعلمة التغلب عليها وتتحمل المعلمة الكثير من المسؤولية لمييز الطفل المتكيف مع نفسه ومع العالم من غيره من الاطفال لان المعلمة تعي حاجات ومطالب النمو في المرحلة المبكرة وتلاحظ أي اضطراب في سلوك
فان سعادة الطفل واهتمامه بالروضه وتاثره بها من الامور التي لها علاقة بالمعلمة .
- المعلمة قادرة على زيادة التفاعل الاجتماعي والفكري بين الاطفال.
- تستطيع المعلمة خفض القلق والصراع لدى الاطفال وخاصة عند دخولهم الروضة.
- تضع المعلمة خطة للتعاون بينها وبين والدي الطفل لمساعدته على التكيف بايامه الاولى
- اسلوب استقبال المعلمة في اليوم الاول له اثر في تخفيض القلق والتوتر.
بعض الامور التي ينصح بها بين المعلمة واولياء الامور:
بناء علاقة ايجابية وفعالة عن طريق دعوة الاهل الى اجتماع مع اختيار الوقت المناسب لجميع اولياء الامور
ان الاتصال بالاهل يتم عن طريق :
الهاتف
الرسائل
الدعوة الشخصية الشفهية
كذلك يمكن ارسال الدعوة عن طريق الطفل .
يفضل ان تكون الاجتماعات ودية بعيدة عن التعقيد ,وعن انجازاته وكوني مستمعه جيدة . ولا تتسرعي في النقاش ,مع الحفاظ على اسراره وعائلته.
المعلمة والطفل في اول يوم للروضة
- اول يوم يحدد له موقفه من الروضة ومن مستقبله بشكل عام لذا يجب ان تكون المعلمة قريبة منه يوم تسجيله لان الطفل يرتبط بالمكان والشخص الاول الذي يقابله مه اهله لذا ينصح ان تكون المعلمة مع المديرة وقت التسجيل .
- في لقاء الام مع المعلمة عند التسجيل يفضل ان تعطي المعلمة خطتها طوال العام .توضح فيه عملها اليومي والرحلات وانهه سترسل لها باستمرار نشاطات ابنها في الروضة.
- وي يوم الاستقبال تجهز قاعة واسعه وان امكن تزيين الصف مع تحضير الاسماء مسبقا يسهل عليها مناداة الاطفال
- تعريف الاطفال بالروضة وفي صفهم وعلى الطريقة التي ستتبع معهم والقول دائما ( هذا لكم ) ( سنذهب من هنا ) ... هذا يشعرهم بالامن والطمانينة وتعزز الاتنماء لديهم.
- استعمال مثيرات والعاب ونشاطات متعددة وحركات جماعية مناسبة , وارسال شي معهم ووعدهم بشي جديد باليوم التالي وتنفيذه ايضا .
اشعاره بالاهمية لكل ما يفعله واظهار المشاعر الصادقة له .
- اما تعليمات المعلمة ينبغي ان توضح بجمل واضحة وخط جميل ولتكن الرسومات هي دليل المعلمة والطفل في اساسيات التجوال في الروضة.
تعريف الطفل بالروضة ومرفقاتها
- ان يذكر الطفل اسم روضته ويتعرف على مظهرها الخارجي
- ان يتعرف على العاملين فيها .
- ان يتعرف على المرافق الموجودة فيها .
الوسائل والاساليب
- يمكن للمعلمة ان تاخذ الاطفال في جولة بالروضة ليتعرفوا عليها كجناح الصفوف وغرفة الموسيقى والمكتبة والمطعم بحيث يتعرف عليها وتحقق الاهداف المرجوة .
- تجوال المعلمة مع الاطفال حول مبنى الروضة كساحة الالعاب والحديقة مع التنبيه لقواعد السلامة والامن اثناء التجوال .
- مرافقة الاطفال خارج اسوار الروضة وتتحدث معهم باثناء الجولة عن ابرز المعالم التي يرونها كالسور , البوابة , البناء الخارجي , اللفتة المكتوب عليها اسم الروضة .
البرنامج اليومي لطفل الروضة
الدائرة الصباحية :
1- اسلوب العمل : يجتمع الاطفال حولك بشكل نصف دائرة على الارض ويمكن رسم دائرة بواسطة شريط لاصق ليجلس عليها الاطفال
2- نماذج من الانشطة:
- ترحيب بالاطفال
- اخذ الحضور والغياب
- الحديث مع الاطفال ومشاركتهم بالحديث
- التعرف على اليوم باستخدام الرزنامه وتحديد حاله الطقس باستخدام بطاقات او أي وسيلة اخرى
- عرض صور جديدة للتعريف بالموضوع الجديد
- التذكير بموضوع الامس او مفاهيمه
- تحديد الاطفال الذين سيساعدون المعلمة
- القيام بتجربة امام الاطفال او باشتراكهم
3- اهداف فترة الدائرة الصباحية :
- تنميه الناحية الاجتماعية
- تعزيز الذات
- تنمية مهارات لغوية
- تنمية قوة الملاحظة
- الاصغاء والتركيز
4- دور المعلمة : تنظم المعلمة المناقشة او الحوار تتيح لكل الاطفال المشاركة في المناقشة برفع الاصبع مثلا
- تثير الموضوع بطرح اسئة بسيطة وواضحة وقصيرة ثم تصغي
- تتقبل المعلمة أي تعليق يرد من الاطفال \تصحح الاخطاء الواردة من الاطفال
- التشجيع بطريقة ايجابية
- تلاحظ المعلمة مدى تركيز الاطفال فتحدد بالتالي زمن الفترة.
وقت الكتاب
1-اسلوب العمل
يجتمع الاطفال حول المعلمة يجلسون بشكل نصف دائرة على الشريط اللاصق.
2-نماذج من الانشطة :
- سرد قصة
- عرض صور واثارة محادثة حولها .
- عرض فيلم او اغاني
- الاستماع الى الموسيقى والقيام بحركات جسدية .
- العاب جماعية
- توجيه سلوك معين من قبل المعلمة او بالدمى
اثارة موضوع للمناقشة
- عرض اعمال اليوم والتذكير بمفاهيم وردت خلال اليوم.
3-اهداف هذه الفترة :
- الاستعداد للذهاب للبيت بطريقة هادئة
- تنمية الناحية الاجتماعية وتعزيز شعور الانتماء
- تنمية الناحية اللغوية
- الاصغاء
- توجيه سلوكيات الطفل في اداب التعامل
- تنمية الناحية الذهنية
- تنمية الناحية الجسدية
- التركيز
4- دور المعلمة :
- تعد المعلمة الادوات اللازمة لعمل مسبقا
- عند قراءة القصة او عرض فيلم على المعلمة ان تكون متمكنة من القصة والاحداث ويمكنها التغيير في الاسلوب واحداث القصة التي من الممكن ان تثير القلق والخوف في نفوسهم
تسرد القصة بشكل يثير اهتمام الاطفال مع تغيير الاصوات وتقبل تعليقات الاطفال والاستمرار بسرد القصة وتطرح بعض الاسئلة بالنهاية وعرض صور للقصة على مستوى الاطفال ليسهل رؤيتها من قبل الجميع .
القيام ببعض الحركات الجسدية ان امكن .
تنظيم محادثة واشراك الجميع فيها للتعبير عن ارائه برفع اصبعه اشارة لرغبته بالكلام .
فترة الزوايا
1- اسلوب العمل : يختار الطفل الزاوية التي يرغب بها واخذ بطاقة عليها اسمه ووضعها بجانب الزاوية التي يريد اللعب بها .
2- نماذج من الانشطة
- المشاركة في النشاطات الممتعة ( الفن التشكيلي , الرسوم والبناء والاعمال الخشبية والموسيقى ولعب الادوار والاحاجي والالعاب التركيبية والمكعبات والمكتبة والدمى المتحركة والماء والرمل والتجارب والكتابة والاستماع والطبخ .....
- المشاركة بموضوع الوحدة او التحضير لرحلة او المشاركة بعمل كتاب كبير للصف .
3- اهداف فترة الزوايا:
- تنمية الناحية الاجتماعية عند الطفل من خلال المشاركة والتعاون.
- تنمية الناحية السلوكية في احترامه للمواد والالعاب والحفاظ عليها .
- تختار المعلمة مسبقا الاركان التي تود وضعها في حال عدم توفر المساحة الكافية .
- تراعي المعلمة في التنظيم ما يلي:
- اولا: نوعية النشاط فتضع الاركان الهادئة بشكل متقارب وتفصل كل ركن عن الاخر بحاجز.
- ثانيا: توفير مساحة كافية.
- ثالثا : وجود ممرات من ركن لاخر
- رابعا : وضع ركن الفنون بالقرب من المغاسل لغسل الايدي مع وجود الادوات المنظفة بجانبه مثل دلو الماء .
- خامسا: وضع الالعاب والادوات في متناول الايدي حيث يسهل اخذها وترجيعها .
- تراعي المعلمة التنويع في اختيار النشاط
- تنظم المعلمة عمليه الانتقال من ركن لاخر باستخدام وسائل ملموسه.
- توجه السلوك في عملية اللعب والتعامل مع المواد.
- تساعد من يحتاج.
- تراقب اعمال الاطفال وتعلق بايجابية.
- عند الانتهاء تشرف على الترتيب والتنظيف للصف واعادة الالعاب الى اماكنها .
- تعرض المعلمة اعمال الاطفال دون اهمال وتكتب اسماؤهم عليها وتعلقها.
معلومات اضافية تساعد المعلمة في تنظيمها للاركان
1- في حال توفر المساحة الكافية ترسم المعلمة ما يمثله كل ركن.
2- كذلك ترسم ما يحتوي كل رف ,ليسهل عملية الترتيب عند اعادة المواد او الالعاب.
3- بعد فترة الزوايا يقوم الاطفال باستعادة ما تعلموه خلال الفترة.
الوجبة الغذائية
1- اسلوب العمل
- يقوم الاطفال بغسل الايدي
- تختار عددا منهم لتوزيع الاطباق والادوات اللازمة.
- يجلس الاطفال على الكراسي وتجلس المعلمة معهم.
- يراعى عدم الاصرار على الاكل او الاجبار بل التشجيع عليةه للفائدة .
2- نماذج من الانشطة:
يمكن القيام بعمل وجبات من قبل الاطفال مثل العصير او السندويشات او الطبخ باشراف المعلمة.
3- اهداف هذه الفترة :
- تنمية الروح الاجتماعية
- المشاركة والتعاون
- تعليم اداب المائدة
- التقارب بين المعلمة والاطفال
- تنميه المهارات اللغوية
- استدراج مفاهيم من دون اعتبار هذه الفترة فترة تعليمية
- اكتساب عادات صحية واخلاقية
4- دور المعلمة:
- تنظم المعلمة عملية الترتيب والتنظيف
- تمثل نموذجا في طريقة الاكل والمحادثة والتعامل
- تثني على التصرفات الايجابية وتتجاهل السلبية
- توفر جو مريح للتقارب بنها وبين الاطفال
ملاحظة:
في حال وقوع كوب عصيرسهوا عليها ان تطلب من الطفل تنظيفه من دون توبيخ او عقاب
بعد الانتهاء يشارك الجميع بالتنظيف.
اللعب في الخارج
1- اسلوب العمل
يتوزع الاطفال في الملعب حسب رغبتهم مع تواجد المعلمة مع تنظيم العاب جماعية في بعض الاحيان.
2- نماذج من الانشطة:
- القفز
- الركض
- التسلق
- اللعب بالكرة , اللعب بالمنديل او أي اداه مناسبة
- شد الحبل
- العاب جماعية مخططة
- نشاطات حركية باستخدام العضلات الكبيرة
3- اهداف هذه الفترة
- تنمية الروح الرياضية
- تنمية حب التعاون
- الاستمتاع والترفيه
4- دور المعلمة:
- تتواجد في الملعب
- تراقب تصرفات الاطفال وتوجهها
- تراقب قدرات الاطفال وتنميها
- في بعض الالعاب الجماعية تشجع ولا تصر على اشتراك جميع الاطفال