ملتقى الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكملة المشروع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيروز
عضو جديد



انثى
عدد الرسائل : 27
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 17/08/2007

بطاقة الشخصية
قوانين المنتدى:

تكملة المشروع Empty
مُساهمةموضوع: تكملة المشروع   تكملة المشروع Empty11/9/2007, 7:35 pm

التكيف مع الروضة


ينتقل الطفل بدخوله الروضة من جو الحياة الاسرية المالوفة والوجود الممتع الى جانب امه وافراد عائلته حيث القواعد والواجبات السائدة في الاسرة مرنة ومعروفة الى جو جديد عليه يفقد فيه حماية امه, وتختلف استجابات الاطفال تجاه ذلك الجو الجديد , فبعضهم يذهب الى الروضة دون تردد ,ويجد في بيئتها تحولا سعيدا في مجرى حياته ,بينما يقبل بعضهم الاخر عليها بتردد يحدث كثير من الاحيان قلقا واضطرابا .ولا شك ان بعض العوامل الفرديو كشخصية الطفل والظروف الخاصة بتاريخ حياة الطفل كالتنشئة الواعية من الامور الهامة التي تساعده على التكيف مع جو الروضة , ويعتبر مثل هذا النوع سعيدا بان تحولا سعيدا وسارا على حياته .اما في حالة الطفل التعيس , حيث البيت المضطرب الذي يفتقر الى الشروط النفسية الجيدة مثل تمتعه بالصحة النفسية والجسمية , فيقبل على المدرسة بتردد وقلق واضحين .
ومن المهم ان ينتبه الوالدين والمعلمة الى بعض المظاهر السلوكية المصاحبة لحالة القلق والاضطراب التي يتعرض لها الطفل كالشكوك الدائمة من العلل الجسمية (الصداع التقيؤ والام البطن )اضافة الى بعض الظاهر السلوكية الاخرى (رفض الطعام , قضم الاظافر , مص الاصبع , اضطرابات النوم) وفي بعض الاحيان التلعثم في الكلام . وهذه الامراض تختفي في الايام التي لا يذهب فيها الطفل الى الروضة .

تعريف الطفل بمعلماته وزملائه في الصف:
يهدف المحور الثاني الى ما يلي:
أ .ان يتعرف اطفل على معلمات صفه.
ب .ان ينطق اسماء معلماته نطقا صحيحا ويحفظها
ج .ان يحفظ اسم صفه.
د .ان يشعر بالاطمئنان والتقبل من معلماته.
ه .ان يستجيب للتعليمات وينفذها .

الوسائل والاساليب
-تبدأ المعلمات اللواتي يشاركن في تعليم الاطفال بتعريف الاطفال بانفسهن (انا المعلمة منى)مشيرة الى نفسها ثم تحدث اطفال الصف عن الدور الذي تقوم به في تربيتهم باسلوب موجز ومبسط.
- بعد ذلك تسال المعلمة الاطفال :من انا؟وتشير الى نفسها ثم تشال الاطفال :في أي صف انتم ؟...وهكذا .
ومما يساعد على حفظ الاطفال لاسماء معلماتهم ان تقوم احدى المعلمات بالختفاء دون ان يشعر بها وتقوم معامة اخرى بالسؤال عنها (اين المعلمة منى)وتطلب من الاطفال ان يشاركوها في البحث عنها .واذا وجدت بعض الاطفال لايشاركون على المشاركة ويمكن ان تمسك يد الطفل ليبحثا معا عن المعلمة المختفية مما يشعر الاطفال بالمان والسعادة وعندما يجد الاطفال المعلمة يصفق الجميع ابتهاجا .
- تطلب المعلمة من احد الاطفال ان يقف امام الصف ويحيي الاطفال ويذكر اسمه (انا رائد) (انا من صف السنافر).وتشير اليه المعلمة وتقول للاطفال (هذا رائد)وتطلب من الاطفال ان يعيدو الجملة وراءها هذا رائد كما توجه لهم السؤال التالي من هذا؟وتكرر المعلمة الاسلوب نفسه مع جميع الاطفال .
- واذا وجدت ان بعض اسماء الاطفال تكون متشابهة مثلا مثل اسم (محمد)تسال الاطفال كم محمد لدينا؟ويقوم الاطفال في العد وتساعدهم المعلمة على العد الصحيح.
- يمكن للمعلمة ان تلعب لعبة التعريف مع الاطفال بحيث تقوم بوصف احد الاطفال من حيث لون شعره وشكله وطوله ولون عينيه وملابسه ...الخ ويجب ان يكون الوصف ايجابيا بحيث يشعر الطفل بالفخر والاتداد بالنفس وبشكله وقدراته والمطلوب من الاطفال ان يتعرفو على هذا الطفل وهكذا .

- يمكن للمعلمة القيام ببعض الانشطة لتعريف الطفل على غرفة صفه وحتوياتها فمثلا تبدأ بسؤال الاطفال الاسئلة التالية:

اين يجلسون ؟ ماذا يوجد امامهم؟ ماذا يشاهدون ايضا في الصف؟ وتبدأ معهم بتصنيف محتويات الصف حسب احجامها والوانها واشكالها مثلا وضع كرسيين بجانب بعضهما وتشال الاطفال ايهما اكبر وايهما اصغر وكذلك الحال بالنسبة للطاولات والادوا الاخرى.
الخصائص الشخصية لمعلمة الروضة
تتولى المعلمة في رياض الاطفال في مرحلة نمائية تعد من اهم المراحل واخطرها اثرا على شخصية الطفل ومستقبل حياته ,ولذا فان العمل مع الاطفال في هه المرحلة يتطلب الالتزام ببعض المباديء الاخلاقية التي تعتبر متطلبات اساسية للنجاح في العمل.
تلعب معلمة الروضة دورا اساسيا وفاعلا في بناء شخصية الطفل بما تتمتع به من قيم واخلاق حميدة , وما تتحلى به من معارف ومعلومات وما تتقنه من مهارات وكفايات ادائية تجعل منها اما مثالية ومربية قديرة ومدرسة جديرة , لذا فانها يجب ان تتحلى بشخصية متزنة وخلق عال كريم وبقدر من العلم والثقافة العامة واللباقة يمكنها من اشباع حب الفضول والاستطلاع لدى الاطفال .
وتعتبر المهنة التعليم في رياض الاطفال مهنة ذات مسؤولية كبيرة , ولكي تتمكن معلمة الرياض من القيام بادوارها ومسؤوليتها وتنفيذ مهماتها التعليمية والمساندة بفاعلية واثر , فانها تحتاج الى عدد من الكفايات الاساسية في المجالات العقلية المعرفية والجسمية الحركية والانفعالية الوجدانية .
ان المعلمة الكفؤة هي التي تتولى تنفيذ ما تخططه لتنظيم تعلم الاطفال بصورة تكفل اتاحة الفرص لكل منهم كي يتفاعل بصورة نشطة وفاعلة مع البيئة وعناصر العملية التربوية . وهي التي تسهر على ادارة وضبط ومراقبة سير عمليات التعليم والتعلم وتوجه خطواتها نحو الاهداف المنشودة بما يتناسب وامكانات الاطفال .
ولكي تكون المعلمة قادرة على تنفيذ هذه المهمات بفاعلية ينبغي ان تكتسب مجموعة من الكفايات المعرفية العقلية والاجتماعية الوجدانية والانفعالية والادائية العملية التي تنبثق من تلك المهمات والمسؤوليات وتشكل متطلبا قبليا اساسيا للنجاح في تنفيذها وادائها .
*الالمام بالمباديء والحقائق العامة ذات الصلة بنماء الاطفال وسلوكهم في مرحلة الطفولة المبكرة وفي مختلف ابعاد ومجالات النمو العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية .
معرفة حاجات الاطفال واهتماماتهم وميولهم والالمام بمشكلاتهم لتتمكن من مساعدة كل طفل على حده.
*النماء المتكامل السوي والمتزن وتتيح له فرص ممارسة الاستقلال والاعتماد على النفس , وتقدم له التوجيه والارشاد اللازمين لمساعدته على حل مشكلاته بنفسه .
* معرفة الاسس الاجتماعية امنهاج الروضة لتبين اسس تربية الطفل اجتماعيا وروحيا في اطار فلسفة المجتمع والمنظومة القيمية التي يتبناها .
*معرفة ووعي الاسس السيكلوجية \النفسية لمنهاج الروضة لفهم سلوك الاطفال وطبيعتهم واكتساب القدرة على تحليل انماط هذا السلوك وتفسيره في ضوء المبادئ المشتقة من تلك الاسس.
*معرفة الفروق الفردية بين اطفال الرياض من حيث قدراتهم وامكاناتهم والاساليب التي بها يتعلمون , لكي نتمكن من توفير الفرصة لكل منهم ان يتعلم وينمو بالطريقة والقدر والسرعة والمستوى الذي يتناسب مع قدراته (اللعب والدراما والقصة والاغاني ... الخ).
*الالمام بطرق واساليب ودوات مراقبة الاطفال وملاحظة سلوكهم لكي تتمكن من التعرف على ميولهم واحتياجاتهم وخصائصهم , وتحسن توظيف ذلك في تنظيم تعلمهم .
* الالمام بمختلف طرق واساليب التواصل والتعامل مع الاطفال في هذه المرحلة لكي نستخدمها في حفزهم للتعلم والتفاعل باتجاه تنمية شخصياتهم بصورة متكاملة .
* القدرة على اقامة علاقات سليمة مع زميلاتها ومع والدي الطفل وافراد العائلة بما يمكنها من كسب ثقتهم والتعاون معهم في كل ما من شانه ان يعود على تربية الطفل بالخير والنمو المتكامل السوي والنتزن .
حب العمل ورغبتها فيه والتزامها باخلاق المهنة دون أي ضغط او خوف او خوف او اكراه , والحرص على مواصلة النمو المهني بشتى الوسائل المتاحة.
*الاستعداد النفسي والعاطفي للعمل مع الاطفال والبقاء معهم مدة طويلة تستمع الى ارائهم وافكارهم وتتفاعل مع مشكلاتهم .
*تقبل الاطفال والتعاطف معهم وتحسس مشكلاتهم وتقديرها وتوخي المرونة في التعامل معهم .محبة الاطفال والرغبة في العمل والتعامل معهم والشعور بالسعادة والمتعة في ذلك .
التمتع بصحة نفسية عالية وثقة بالنفس واتزان عاطفي انفعالي وقدرة على التحمل والصبر وضبط النفس .
*القدرة على التكيف لواقع الامر وتلبية حاجات الاطفال المختلفة المتصلة بنظافتهم وصحتهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكملة المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكملة المشروع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الأحبة :: منتدى الاسرة :: منتدى الأسرة-
انتقل الى: