اطفالنا كيف نتعامل معهم
(*)مراحل تطور الطفل
(*)بناء شخصية الطفل
(*)مشاعر الطفل , الحب ومدى اهميته
(*)مشاكل الاطفال:التعزيز والعفاب
كلها مواضيع باذن الله سنتكلم عنها بدقة وتمعن
(*)اريكسون :وهو باحث نفسي قسم مراحل الطفولة الى عدة اقسام وهي :
المرحلة الاولى
منذ الولادة -جيل السنتين)-ثقة اساسية -عدم ثقة
في الفترة البدائية من حياة الطفل يكون متعلق بالبيئة في اكفاء حاجتة الذاتية الفورية .حسب نظرية اريكسون المهمة المركزية في هذه المرحلة من تطور الطفل موجهة نحو خلق الشعور بالثقة او الامان الاساسي باستعداد البيئة في مساعدته ومنحة العناية التي يحتاجها .اذا كانت عناية الام تعطى بشكل متعافب ومتواصل وفي جو هادىء ومطمئن ,يكون الطفل على استعداد ان ينمّي شعور بالامن والثقة في البيئة .واذا كانت عناية الام تعطى في ظروف اقل نجاعة من الممكن ان ينمّي الطفل شعور بعدم الثقة بالبيئة .
من هنا ينبع اهمية عنايه الام والعلاقة الاساسية والبدائليه بين الطفل والام والاستمرار بتطور الطفل
* المرحلة الثانية : (جيل سنتين -جيل اربع)
استقلالية ,خجل ,وشك وريبة
يكون الطفل بهذة المرحلة فعال من الناحية الحركية ,الفيزيائية (البدنية ,والجسدية) واللغوية فينظر باهتمام الى المحيط الخارجي الذي يقع ما وراء حدود الضيقة للغرفة ,يبدا الطفل حسب راي اريكسون ,تربية الطفل على النظافة خلال هذه السنوات من حياته من الممكن ان تشكل صراع بين ميله في اظهار استقلاليته وان يصمم على رايه وبين توقعات الابوين,الذين يطلبون الطاعة والانضباط ,علينا ان نتوصل الى ملائمة وحل وسط بين الجهتين.
*المرحلة الثالثة(جيل 4-جيل 6)مبادرة -الشعور بالذنب
في فترة الحضانة يمثل البيئة في تشجيع الطفل على فعاليات متعددة وتنضب امامه تحديات جديدة والتي تدفعه نحو الابداع والاستقلالية بسبب تطور القدرة اللغوية والذهنية التي تميز تميز هذه المرحلة يكون الطفل قادر على ان يتعلم امر جديدة وان يجرب اشياء جديدة .يتعلم ايضا ان يخطط للامور وان يعمل بكدح واستمرار حتى يحقق هدف معين يبدا يتسع عالمه الاجتماعي بالاهتمام باطفال اخرين ,ايضا تظهر لديه رغبة جارفة في التعرف والتعلم ويكثر من اسئلة لماذا ويستوعب الطفل امه كشخصية التي تمنحة الحب والحنان والمساعدة والاب شخصية التي سيتعلمها الطفل كمثل الذي يقلده ويسعى الى ان يكون مطابق له
*المرحلة الرابعة (جيل 6_جيل 12)مهارة وكدح -تاخر وانحطاط
اريكسون يتحدث عن احساس من الابداع والمهارة التي تبنى على اساس الحاجة النفسية والاجتماعية في التحقيق
هنا تبدا حياة الطفل باخذ منحنى اخر بترك الحرية الى حياة المدرسة والروضة حيث الانضباط وخروجه من عالم الطفولة المتميزة بالخيال واللعب الي حياة اكثر واقعية من التعليم ,واجبات ,مهام وتحقيقات
خلال فترة المدرسة يتعلم الطفل تعاليم جديدة من التعابير والمفاهيم يكتسب مهارات جديدة , يطورها ويوسعها من خلال الظروف الملائمة له وبذلك تنمي عنده الشعور بالنجاح والثقة بالنفس ومن جهة اخرى صعوبات واخفاقات في مجال التعليم او في الحياة الاجتماعية من الممكن ان تخلق شعور بالانحطاط والنقص وعدم الثقة بالنفس .
وهكذا نكون قد انهينا القسم الاول وهومراحل تطور الطفل